حقوق المريض ومسؤولياته

من حقك كمريض أنت وعائلتك:

  • معرفة اسم الطبيب المعالج واسم الممرضة والفريق الطبي المساعد.

  • الحصول على الجو الملائم أثناء المعالجة لتتمكن من وصف حالتك المرضية بشكل واضح وشامل مع احترام خصوصيتك والمحافظة على السرية التامة لكل ما يتعلق بالمرض والعلاج الذي تم وصفه لك.

  • معرفة كل الفوائد والمخاطر المتعلقة بأي إجراءات طبية وضرورة الحصول على موافقتك عليها من خلال توقعيك على نموذج الموافقة بذلك.

  • قبول أو رفض خطة العلاج المقترحة من قبل الطبيب المعالج، وذلك بعد معرفتك بتبعات رفضك للعلاج وتوقيعك على نموذج خاص بذلك.

  • الحصول على الرعاية الطبية الشاملة في أي وقت وتحت أي ظرف بصرف النظر عن الاختلافات في الجنسية أو الديانة أو الجنس أو الحالة المرضية.

  • المشاركة في اتخاذ القرار بشأن خطة العلاج الخاصة بحالتك.

  • الحصول على التشخيص والعلاج الفعَّال للمرض والألم الذي تعاني منه.

  • مقابلة ممثل رعاية العملاء لتقديم ملاحظة أو شكوى في أي وقت ومعرفة الإجراءات المتبعة لذلك ومتابعة نتائجها.

  • طلب استشارة طبية من طبيب أو طبيبة، وذلك عن طريق الاستشاري المعالج بما يتماشى مع الأنظمة واللوائح الإدارية والمالية في المركز الطبي الدولي.

مسؤوليتك كمريض:

  • الاطلاع على أنظمة المركز الطبي الدولي وتطبيقها بما يتماشى مع القوانين في المملكة العربية السعودية.

  • التعاون مع إدارة المركز الطبي الدولي في الحفاظ على بيئة خالية من التدخين.

  • أن تأخذ بعين الاعتبار مراعاة حقوق المرضى الآخرين ومراعاة موظفي المستشفى.

  • تنفيذ التوصيات الطبية المعطاة لك كمريض من قبل الطبيب أو الممرضة أو الفريق الطبي المعالج بعد مناقشتك للطبيب واقتناعك بها.

  • المحافظة على ممتلكات المستشفى من التلف.

  • الالتزام بدفع كل المستلزمات المالية المتعلقة بالعلاج أو أي خدمات طبية أخرى.

  • تعبئة جميع النماذج الخاصة بإجراءات العملية الجراحية أو التحاليل المخبرية أو الشعاعية.

  • تعبئة نموذج (مغادرة المستشفى خلاف النصيحة الطبية) في حال إصرارك على الخروج من المستشفى خلافاً للنصيحة الطبية.

  • التعهد باتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لمنع إلحاق الضرر بالآخرين أو التسبب في نقل أي مرض معدٍ، مع ضرورة إخبار عائلتك أو من قد ينتقل إليهم المرض في حالة المعرفة بإصابتك بمرض معدٍ.

  • ضرورة إعطاء معلومات كاملة ودقيقة عن المرض الحالي وكل ما يتعلق بتاريخك الصحي السابق.

  • احترام تعليمات الزيارة إلى المستشفى.

  • إخبار الطبيب المعالج بأي خطورة صحية تعلم بها قد تحدث بشكل مفاجئ أو غير متوقع.

  • إن المركز الطبي الدولي يُدين أياً من أشكال العنف ضد مقدمي الخدمات الصحية من التلفظ بألفاظ مهينة أو ارتكاب أي نوع من التحرش الجسدي. هذه الأفعال بمثابة اختراق لحق وشرف مقدم الخدمة الصحية.

  • نلتزم أنا المريض وعائلتي والزوار بعدم استخدام أي وسيلة صوتية أو مرئية أوفيديو يظهر أحد أو مجموعة من العاملين بالمستشفى أو أحد مرافقها دون إذن مسبق، أو التشهير بشكل مباشر أو غير مباشر بالمستشفى أو أحد منسوبيها في إحدى وسائل التواصل، وأي خرق لهذه التعليمات سيعرِّض الفاعل للمسائلة القانونية، ومن حق المستشفى إتخاذ الإجراءات اللازمة.

اشترك اليوم في النشرة الإخبارية

تابعنا

ابق على تواصل مع قنواتنا الإجتماعية