افتتاح وحدة مناظير الجهاز الهضمي والقنوات الصفراوية

شهد المركز الطبي الدولي بجدة افتتاح وحدة متكاملة لمناظير الجهاز الهضمي والقنوات الصفراوية تضم أحدث أجهزة المناظير الدقيقة والمتطورة التي تضمن الدقة العالية في التشخيص وصولاً إلى العديد من المهام العلاجية أيضاً، بما يجعلها تمثل نقلة نوعية في العملية العلاجية من خلال تشخيص وعلاج مختلف أمراض الجهاز الهضمي العلوي والسفلي، إضافة إلى الكشف المبكر عن الأمراض السرطانية.

مناظير الجهاز الهضمي العلوي

تختص مناظير الجهاز الهضمي العلوي بمهمة مزدوجة للتشخيص والعلاج بمنطقة أعلى البطن والتي تشمل كلاً من: المريء، البلعوم، المعدة، والاثنا عشر. حيث تعمل مبدئياً على تشخيص الأمراض بأنواعها وأياً كانت درجتها، بدءاً من شكاوى حرقة المعدة وقرحة المعدة والاثنا عشر أو الاستفراغ الدموي ومختلف مشاكل المريء والبلعوم، إضافة إلى تحديد أسباب عُسر الهضم، وصولاً إلى تشخيص الالتهابات والأورام المختلفة.
أما استخدام تلك المناظير في العملية العلاجية في مرحلة ما بعد التشخيص أو معها، فتشمل على سبيل المثال: وقف نزيف الجهاز الهضمي عن طريق حقن وربط دوالي المرئ، إزالة واستئصال الأجسام الغريبة والزوائد اللحمية، هذا بالإضافة لأخذ العينات لإجراء الفحوصات المجهرية عليها.

مناظير الجهاز الهضمي السفلي

وتختص مناظير الجهاز الهضمي السفلي بفحص وتشخيص الأمعاء الغليظة ومنطقة أسفل البطن، وغالباً في حالات شكوى المريض من وجود نزيف شرجي أو خروج دم مع البراز، حيث تعمل على تحديد أسباب الإمساك والإسهال، إضافة إلى تحديد أسباب النزيف الدموي وتشخيص الأجسام الغريبة والزوائد اللحمية.
أما استخدام مناظير الجهاز الهضمي السفلي علاجياً، فتشمل: وقف النزيف، استئصال الأجسام الغريبة والزوائد اللحمية، مع أخذ العينات لإجراء التحاليل المخبرية اللازمة عليها.

مناظير القنوات الصفراوية

تعمل مناظير القنوات الصفراوية على فحص وتشخيص القنوات الصفراوية، وغالباً عند شكوى المريض من آلام يتضح بعدها وجود انسداد في القنوات الصفراوية، وفي حال ظهور هذا الانسداد يستطيع الطبيب معالجة الأمر بإزالة أسباب الانسداد، سواء كانت حصوات أو غيرها من أورام يجب إزالتها، أو لتوسيع القنوات المرارية في حال أظهر التشخيص وجود تضيق بها.

مناظير الأشعة فوق الصوتية

تعمل هذه المناظير على تشخيص مشاكل الجهاز الهضمي والأورام من خلال المنظار الذي يعمل بمساعدة الأشعة فوق الصوتية والذي يؤدي إلى نسبة أدق في عملية التشخيص.

مناظير الأمعاء الدقيقة

تعمل مناظير الأمعاء الدقيقة على استكشاف الأمعاء الدقيقة وما يتعلق بها من أمراض خفية، وهذه الأجهزة لها القدرة على كشف ٦ أمتار من الأمعاء الدقيقة، حيث لا يمكن لجهاز المناظير الاعتيادي الوصول لهذه المسافة من الأمعاء الدقيقة.
ومع افتتاح وحدة مناظير الجهاز الهضمي والقنوات المرارية بالمركز الطبي الدولي، انعكس الأمر إيجابياً بشكل كبير على المرضى، حيث يضم القسم: وحدة تمريض كاملة، وحدة إفاقة، غرف عمليات، إضافة إلى أن الخدمة بأعلى جودة، مع سرعة إجراء عمليات المناظير والتي تؤدي لتقليل فترة انتظار المرضى للإجراء الطبي وتوفير الوقت، وذلك كله بإشراف أطباء اختصاصيين بأجهزة المناظير المتطورة وبأعلى المستويات التأهيلية.

احصل على الرعاية الصحية المناسبة لك ولعائلتك

(السبت - الخميس من الساعة 08:00 صباحاً إلى الساعة 10:00 مساءً)