تطور بجراحات القولون لتجربة تعافي أقصر وأنجح استئصال القولون السيني لمريض ثلاثيني بالمنظار الجراحي

تطور بجراحات القولون لتجربة تعافي أقصر وأنجح استئصال القولون السيني لمريض ثلاثيني بالمنظار الجراحي


تشهد جراحات القولون والمستقيم  تطوراً كبيراً من خلال اعتماد الجراحين على الأساليب الحديثة في إجراء عمليات استئصال القولون، وذلك عن طريق المنظار الجراحي الذي يتطلب فتحات صغيرة في جدار البطن، بدلاً من الأسلوب الجراحي التقليدي.
وأوضح الدكتور عبد العزيز ممدوح سليم، استشاري جراحة القولون والمستقيم بمستشفى المركز الطبي الدولي بجدة أن استخدام المنظار الجراحي له العديد من الفوائد مع تجنب عدد من المضاعفات التي تنشأ من استخدام الأسلوب الجراحي التقليدي.
واستعرض د. عبد العزيز تجربة جراحية لمريض عمره 32 سنة كان يعاني التهاباً شديداً في القولون السيني نتيجة رتوج القولون، مما أدى إلى حدوث ثقب في القولون،  حيث قام الفريق الطبي بمستشفى المركز الطبي الدولي باستئصال القولون السيني الملتهب باستخدام المنظار الجراحي، واستطاع المريض الخروج من المستشفى بعد ٣ أيام من العملية بعد معاناة طويلة من هذا المرض. 
وقال د. عبد العزيز إن استخدام المنظار الجراحي في عمليات القولون والمستقيم له العديد من الفوائد مقارنة بالجراحة التقليدية، حيث ذكر أن من بعض فوائده أن احتمالية التهاب الجرح تكون أقل بكثير٬ والألم يكون أقل لصغر حجم الجرح، ونتجة لذلك، يستطيع المريض الخروج من المستشفى والعودة إلى حياته الطبيعية خلال ٣ إلى ٥  أيام من إجراء الجراحة.

احصل على الرعاية الصحية المناسبة لك ولعائلتك

(السبت - الخميس من الساعة 08:00 صباحاً إلى الساعة 10:00 مساءً)