المركز الطبي الدولي يحصل على تجديد اعتماد (CBAHI)

حصل المركز الطبي الدولي على تجديد اعتماد المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية (CBAHI) في 6 أكتوبر 2020، وذلك للمرة الثانية، حيث كان قد حصل عليه للمرة الأولى بنجاح في نوفمبر 2017م ولمدة ثلاث سنوات حتى نوفمبر 2020م.
وكان المركز الطبي الدولي حريصاً على الحصول على اعتماد المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية (CBAHI) نظراً لمعاييره التي لا تقل عن المعايير العالمية، إن لم تكن تتجاوزها في بعض النقاط.
وتكمن المهمة الرئيسية لهذا الاعتماد في وضع معايير جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى التي يتم بموجبها تقييم جميع منشآت الرعاية الصحية كدليل على تقيدها بتلك المعايير، ضمن عملية تقييم تتم إجراءاتها بشكل صارم وشفاف وشامل.
وطبقاً لمعايير (CBAHI) فإن مرفق الرعاية الصحية يخضع لاختبار أنظمته وعملياته وأدائه على يد مراجعين ومقيّمين أكفاء، للتأكد من كونها تجري على نحو يلبي المعايير الوطنية المنشورة المحددة سلفاً والواجبة التطبيق.
وينبغي على مرفق الرعاية الصحية قبل التقييم الخارجي الذي تقوم به (CBAHI) القيام بتقييم ذاتي شامل للوقوف على مستوى استعداده ومدى بعده أو قربه من تحقيق التقيد الكامل بالمعايير. ويمثل الاعتماد اعترافاً عاماً من (CBAHI) بتحقيق مرفق الرعاية الصحية مستوى جيداً من الالتزام بتطبيق معايير الاعتماد.
وتتمثل أهم فوائد الاعتماد في أنه يقدم إطاراً للبنية التنظيمية والإدارية يستفيد منه مدير المنشأة وقياديوها، كما يساعد على تحسين سلامة المريض ويقلل من المخاطر الوشيكة والنتائج العكسية والأخطاء الطبية، إضافة إلى أنه يعزز ثقة المجتمع في جودة وسلامة الرعاية المقدمة.
ويساعد الاعتماد على تحسين القدرات التنافسية لمنشآت الرعاية الصحية، ويعمل على تلبية نظم ولوائح وزارة الصحة، والتي أقرت ربط الاعتماد الوطني من خلال المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية مع ترخيص منشآت الرعاية الصحية الخاصة، مما يوجب على جميع منشآت الرعاية الصحية العاملة في المملكة العربية السعودية التسجيل في المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية والالتحاق ببرامجه الوطنية للاعتماد.
وإضافة إلى كل ذلك، يقدم الاعتماد التعويض الأفضل من خلال زيادة ثقة المرضى وشركات التأمين وغيرهم من الأطراف المشاركة، كما يوفر أداة قوية للجهود الرامية إلى التحسين المستمر للجودة في منشآت الرعاية الصحية، إضافة إلى أنه يوفر أيضاً فرصاً سانحة كبيرة للتعلم وتحسين الأداء.

احصل على الرعاية الصحية المناسبة لك ولعائلتك

(السبت - الخميس من الساعة 08:00 صباحاً إلى الساعة 10:00 مساءً)